التكنولوجيا Technology |
(وهي مصطلح متداخل ومتشابك مع التقنية Technique ) لها أكثر من تعريف واحد . أحد تعاريفها هو التطوير وتطبيق الأدوات وإدخال الآلات والمواد والعمليات التلقائية والتي تساعد على حل المشاكل البشرية الناتجة عن الخطأ البشري . أي إنها استعمال الأدوات والقدرات المتاحه لزيادة إنتاجية الإنسان وتحسين أدائه |
|
الحاسب الالي - الكمبيوتر computer |
الحاسب أو الكمبيوتر هو عبارة عن جهاز مصمم لمعالجة البيانات وذلك طبقا لمجموعة كبيرة من التعليمات والأوامر والتي تسمى برنامج |
|
التحصيل Achievement |
هو مدى استيعاب الطلاب لما فعلوا من إنجازات معينـة من خلال مقررات دراسية ، ويقاس بالدرجة التي يحصل عليها الطالب فِي الاختبارات التحصيلية المعدة لهذا الغرض |
|
الآداء Performance |
يعرف الآداء بأنه إنجاز معين يقاس وفق معايير معروفة مسبقاً , كما أنه يدل على تأدية عمل أو إنجاز نشاط أو تنفيذ مهمة، بمعنى القيام بفعل يساعد على الوصول إلى الأهداف المحددة |
|
اكسليراندو Accelerando |
أرشاد يكتبه المؤلف في أماكن معينه عند فقرات بعينها من المدونه الموسيقية للدلالة على تزايد تدريجي في سرعة أداء الفقرات عن السرعة التي تؤدى بها المقطوعة المؤلفه ككل |
|
اكسنت Accent |
ضغط خاص يميز نوتة موسيقية عن غيرها، سواء في زمنها أو في قوة صوتها. |
|
اكسيدنتال Accidental |
علامة تضاف الي أية نوتة موسيقية، وتكتب في العادة قبل هذه النوتة في سياق المدونة الموسيقية لرفع هذه النغمة دييز Diese أو خفضها بيمول Bemol بشكل عابر ، خارج عن نطاق العلامات الموجودة بدليل السلم. |
|
مصاحبة Accompaniment,accompagnement |
اسم يطلق على الخلفية الموسيقية التي تصاحب لحناً أكثر منها أهمية ، سواء أكان هذا اللحن غنائياً أم آلياً ، مفرداً أم جماعياَ. |
|
الأكورديون Accordion |
آلة موسيقية هوائية تعزف بلمس الأصابع لمفاتيحها وتحريك المنفاخ يحملها العازف، وهي من آلات الموسيقا الدارجة او الشعبية popular |
|
علم الصوت Acoustics , acoustique |
العلم الذي يشمل في معناه الإجمالي الأساسي الطبيعي للصوت وخصائصة واصداره وانتشاره ، ويشمل المعنى العام لهذا المصطلح كل ما يختص بحاسة السمع ، وعلى الأخص ملاءمة الأبنية لانتشار الصوت الموسيقى فيها . |
|
علم الصوت Acoustics , acoustique |
العلم الذي يشمل في معناه الإجمالي الأساسي الطبيعي للصوت وخصائصة واصداره وانتشاره ، ويشمل المعنى العام لهذا المصطلح كل ما يختص بحاسة السمع ، وعلى الأخص ملاءمة الأبنية لانتشار الصوت الموسيقى فيها . |
|
المجال المسموع Audible spectrum (E.) |
نطاق الأصوات الموسيقية التي يمكن سماعها بالأذن البشرية الشابة السليمة. |
|
موسيقا أتونالية Atomal music(E.) - musique atonal (F.) |
موسيقا تتصف بأنها تخرج عن العلاقات الموسيقية التقليدية ، وتستغنى عن التأليف في إطار سلم ، او مقام محدد. |
|
شذرة لحنية Attaco (It.) |
خلية لحنية مقتضبة ( motif) يستعملها المؤلف في بناء فقرات قائمة على محاكاة الأصوات |
|
بدء - انطلاق Attack (E.) |
أ- ابدأ:
يستعمل هذا المصطلح فعل امر للمؤدي او المؤدين للبدء في آداء المقطوعة .
ب- استمر :
وقد يكتب في نهاية إحدى حركات عمل موسيقى مركب لتوجيه المؤدي الي اداء الحركة التالية دون توقف .
ج - بدء :
يستخدم هذا المصطلح ايضا في الموسيقى الالكترونية للدلالة على حجم صوت ما في بدايته |
|
بالقوس Arco(It.) |
اصطلاح ايطالي يدل على العزف بالقوس . وهو اختصار للمصطلح Con arco |
|
zimbalon - cimbalo زيمبالون - سنطور الغجر |
الة من أنواع الات السنطور تقرع أوتارها بمضارب |
|
فاصل موسيقى Zwischenspiel |
فاصل موسيقى - الموسيقى الالية التي تظهر كفواصل بين فقرات موسيقيه اكثر اهمية |
|
سلم الابعاد الكاملة - سلم سداسي Whole-tone scale |
نوع من السلالم الموسيقية شائع في الموسيقا الشعبية للدول الآسيوية ، استخدمه مؤلفو القرن العشرين في مؤلفاتهم الرفيعة ، جرياً وراء الجدة والحداثة , يتميز بأعتماده على الصوت الكامل بين كل نغمة من نغماته والنغمة التالية لها. |
|
خمرية Bacchanalia(It.) |
اسم يطلق على بعض المؤلفات الموسيقية ذات الطابع الصاخب أو الهزلي نسبة الي " باخوس " Bacchus إله الخمر عند الرومان. |
|
|