أعلام الموسيقى Music Compossers


برامج الكمبيوتر
Software
كلمة تعني البرامج أو البرمجيات , وهي مجموعة الأوامر التي تصاغ بلغة الآلة بطريقة معينة ويقوم الكمبيوتر بالتنفيذ حسب تسلسل الأوامر .كما تعرف بمفهومها العام أنها تعني تحويل المسائل إلى مجموعة من الخطوات المنطقية المتتابعة يستطيع الكمبيوتر أن يفهمها حتى يصل إلى الحل الأمثل
الآداء
Performance
يعرف الآداء بأنه إنجاز معين يقاس وفق معايير معروفة مسبقاً , كما أنه يدل على تأدية عمل أو إنجاز نشاط أو تنفيذ مهمة، بمعنى القيام بفعل يساعد على الوصول إلى الأهداف المحددة
بعاطفة
Affettuoso
مصطلح يكتب أعلى المدونة الموسيقية لتوجيه المؤدي إلى الأداء برقة وحنان
تكبير
Augmentation (E.,F.)
تكبير القيم الزمنية لنغمات لحن ، وبذلك يكبر اللحن ، اي يطول زمن نغماته كذا كلمة diminution
تكبير
Augmentation (E.,F.)
تكبير القيم الزمنية لنغمات لحن ، وبذلك يكبر اللحن ، اي يطول زمن نغماته كذا كلمة diminution
موسيقا أتونالية
Atomal music(E.) - musique atonal (F.)
موسيقا تتصف بأنها تخرج عن العلاقات الموسيقية التقليدية ، وتستغنى عن التأليف في إطار سلم ، او مقام محدد.
انفراط
Arpeggio(E.,It.) - arpege (F.)
اسلوب في أداء التآلفات (chord,triad) تعزف نغماتها منفرطة : النغمة تلو الأخرى . وهذا الأسلوب شائع في مؤلفات آلة الهارب وآلة البيانو.
موسيقا مضفورة
Zopfmusik
صفة تطلق على نوعية من المؤلفات الموسيقية التي شاعت خلال القرن الثامن عشر ، وتميزت بالمبالغة في الصقل والتنظيم والعقلانية ، وذلك كنوع من التهكم بها .
موسيقا " اثنا عشرية "
Zwolfton
موسيقى الاثنا عشرية
باجاتل ( هينة )
Bahatelle (F., G.)
مقطوعة صغيرة للعزف يوحى اسمها بضآلتها أو بساطتها ( واشهر أمثلتها المجموعة التي كتبها بتهوفن للبيانو )
العصا
Baguette (F.)
اسم يطلق على اي من العصى التي تستخدم في قرع الطبول وعصا قائد الأوركسترا ( وتسمى كذلك baton )
الفالس
Valse (F.)
رقصة رشيقة ذات ميزان ثلاثي بسيط أصل هذه الرقصة من ريف النمسا ، وبخاصة رقصة اللاندلر ، وقد شاعت رقصة الفالس في نهاية القرن الثامن عشر وخلال القرن التاسع عشر في اوروبا ، خصوصا في النمسا بفضل مؤلفات الفالس التي ألفتها عائلة شتراوس وهناك مؤلفات من الفالس منفصلة تماما عن عنصر الرقص وتعتبر من المؤلفات الالية الجادة ابدعها مؤلفون امثال شوبان ، رافل ، وسيبسليوس
مسلاة
Vaudeville (F.)
عرض مسرحي هزلي لازع النقد هدفه التسليه والترفية واصل المسلاة أغان نقدية شائعة ، انتشرت في شوراع باريس في عهد لويس الرابع عشر ، ثم اصبحت مكونات مسرحيات هزلية لا قيمة لها كانت تعرض في الأسواق والمعارض وعرفت بأسم الفودفيل