التكنولوجيا Technology |
(وهي مصطلح متداخل ومتشابك مع التقنية Technique ) لها أكثر من تعريف واحد . أحد تعاريفها هو التطوير وتطبيق الأدوات وإدخال الآلات والمواد والعمليات التلقائية والتي تساعد على حل المشاكل البشرية الناتجة عن الخطأ البشري . أي إنها استعمال الأدوات والقدرات المتاحه لزيادة إنتاجية الإنسان وتحسين أدائه |
|
الحاسب الالي - الكمبيوتر computer |
الحاسب أو الكمبيوتر هو عبارة عن جهاز مصمم لمعالجة البيانات وذلك طبقا لمجموعة كبيرة من التعليمات والأوامر والتي تسمى برنامج |
|
برامج الكمبيوتر Software |
كلمة تعني البرامج أو البرمجيات , وهي مجموعة الأوامر التي تصاغ بلغة الآلة بطريقة معينة ويقوم الكمبيوتر بالتنفيذ حسب تسلسل الأوامر .كما تعرف بمفهومها العام أنها تعني تحويل المسائل إلى مجموعة من الخطوات المنطقية المتتابعة يستطيع الكمبيوتر أن يفهمها حتى يصل إلى الحل الأمثل |
|
التحصيل Achievement |
هو مدى استيعاب الطلاب لما فعلوا من إنجازات معينـة من خلال مقررات دراسية ، ويقاس بالدرجة التي يحصل عليها الطالب فِي الاختبارات التحصيلية المعدة لهذا الغرض |
|
اكسنت Accent |
ضغط خاص يميز نوتة موسيقية عن غيرها، سواء في زمنها أو في قوة صوتها. |
|
اكسيدنتال Accidental |
علامة تضاف الي أية نوتة موسيقية، وتكتب في العادة قبل هذه النوتة في سياق المدونة الموسيقية لرفع هذه النغمة دييز Diese أو خفضها بيمول Bemol بشكل عابر ، خارج عن نطاق العلامات الموجودة بدليل السلم. |
|
مصاحبة Accompaniment,accompagnement |
اسم يطلق على الخلفية الموسيقية التي تصاحب لحناً أكثر منها أهمية ، سواء أكان هذا اللحن غنائياً أم آلياً ، مفرداً أم جماعياَ. |
|
علم الصوت Acoustics , acoustique |
العلم الذي يشمل في معناه الإجمالي الأساسي الطبيعي للصوت وخصائصة واصداره وانتشاره ، ويشمل المعنى العام لهذا المصطلح كل ما يختص بحاسة السمع ، وعلى الأخص ملاءمة الأبنية لانتشار الصوت الموسيقى فيها . |
|
علم الصوت Acoustics , acoustique |
العلم الذي يشمل في معناه الإجمالي الأساسي الطبيعي للصوت وخصائصة واصداره وانتشاره ، ويشمل المعنى العام لهذا المصطلح كل ما يختص بحاسة السمع ، وعلى الأخص ملاءمة الأبنية لانتشار الصوت الموسيقى فيها . |
|
بحسب الرغبة Ad Libitum |
ارشاد يكتبه المؤلف الموسيقى في أماكن بذاتها من المدونة الموسيقية ، وهو يسمح للمؤدي بحرية سرعة الأداء الموسيقى أو يدل على السماح للمؤدي بإضافة فقرة تقاسيمية " كادنزا" وقد يكتب هذا المصطلح على فقرة اختيارية يمكن أداؤها أو حذفها. |
|
بعاطفة Affettuoso |
مصطلح يكتب أعلى المدونة الموسيقية لتوجيه المؤدي إلى الأداء برقة وحنان |
|
ادماج نغمي Appregate |
مصطلح خاص بالموسيقا ( الاثني عشرية ) يدل على تجميع النغمات الاثنى عشرة للمصفوفة بحيث تسمع كلها في آن واحد أو في أقصر مدة زمنية ، بدلاً من سماعها النغمة تلو الأخرى كما هو شائع |
|
تكبير Augmentation (E.,F.) |
تكبير القيم الزمنية لنغمات لحن ، وبذلك يكبر اللحن ، اي يطول زمن نغماته كذا كلمة diminution |
|
تكبير Augmentation (E.,F.) |
تكبير القيم الزمنية لنغمات لحن ، وبذلك يكبر اللحن ، اي يطول زمن نغماته كذا كلمة diminution |
|
المجال المسموع Audible spectrum (E.) |
نطاق الأصوات الموسيقية التي يمكن سماعها بالأذن البشرية الشابة السليمة. |
|
مرقق الصوت Attenuator |
جهاز لتخفيض حجم أية إشارة صوتية يستخدم في مجال الموسيقا الإلكترونية |
|
مرقق الصوت Attenuator |
جهاز لتخفيض حجم أية إشارة صوتية يستخدم في مجال الموسيقا الإلكترونية |
|
موسيقا أتونالية Atomal music(E.) - musique atonal (F.) |
موسيقا تتصف بأنها تخرج عن العلاقات الموسيقية التقليدية ، وتستغنى عن التأليف في إطار سلم ، او مقام محدد. |
|
شذرة لحنية Attaco (It.) |
خلية لحنية مقتضبة ( motif) يستعملها المؤلف في بناء فقرات قائمة على محاكاة الأصوات |
|
بدء - انطلاق Attack (E.) |
أ- ابدأ:
يستعمل هذا المصطلح فعل امر للمؤدي او المؤدين للبدء في آداء المقطوعة .
ب- استمر :
وقد يكتب في نهاية إحدى حركات عمل موسيقى مركب لتوجيه المؤدي الي اداء الحركة التالية دون توقف .
ج - بدء :
يستخدم هذا المصطلح ايضا في الموسيقى الالكترونية للدلالة على حجم صوت ما في بدايته |
|
|