بوق الغابة Waldhorn |
أسم البوق الفرنسي ( French horn ) قبل إضافة نظام الصمامات اليه ويعرف أيضاً باسم بوق الصيد " Jagd horn"
|
|
فالس Waltz |
رقصة مرحة ثلاثية الوزن , انتشرت في اوروبا خلال القرن التاسع عشر. |
|
سلم الابعاد الكاملة - سلم سداسي Whole-tone scale |
نوع من السلالم الموسيقية شائع في الموسيقا الشعبية للدول الآسيوية ، استخدمه مؤلفو القرن العشرين في مؤلفاتهم الرفيعة ، جرياً وراء الجدة والحداثة , يتميز بأعتماده على الصوت الكامل بين كل نغمة من نغماته والنغمة التالية لها. |
|
خمرية Bacchanalia(It.) |
اسم يطلق على بعض المؤلفات الموسيقية ذات الطابع الصاخب أو الهزلي نسبة الي " باخوس " Bacchus إله الخمر عند الرومان. |
|
آلة مزمار القرب Bagpipe (E.) |
القربة آلة نفخ موسيقية هوائية قديمة ما زالت منتشرة الاستعمال في اسكتلندا وتتكون من أنبوبة تتصل بخزان جلدي للهواء وأنابيب ذات ريش تصدر احداها اللحن وتصدر الاخرى صوتا واحداً متصلاً ( drone ) يكون غالبا قرار السلم |
|
باجاتل ( هينة ) Bahatelle (F., G.) |
مقطوعة صغيرة للعزف يوحى اسمها بضآلتها أو بساطتها ( واشهر أمثلتها المجموعة التي كتبها بتهوفن للبيانو ) |
|
العصا Baguette (F.) |
اسم يطلق على اي من العصى التي تستخدم في قرع الطبول وعصا قائد الأوركسترا ( وتسمى كذلك baton ) |
|
فيبراتو Vibrato (It.) |
ممارسة في الأداء تهدف الي تحسين الصوت الصادر من الآلة الوترية ، أو من الصوت الغنائي ، حيث يعمل المؤدي على إيجاد اهتزاز سريع بين النغمة التي يؤديها والنغمة الأخفض منها مباشرة دون تغيير فعلي لطبقة النغمة المؤداة |
|
مذبذب - مهتز Vacillante (It.) |
طريقة لإصدار الصوت من أوتار الآلة ، أو من الصوت البشري في أثناء الغناء وهو مرادف للمصطلح Vibrato |
|
خيلاء Vaghezza |
مصطلح يكتب اعلى المدونة الموسيقية لتوجية المؤدي الي الأداء بزهو وخيلاء ـ وهو يكتب في العادة كما يلي Con vaghezza |
|
الفالس Valse (F.) |
رقصة رشيقة ذات ميزان ثلاثي بسيط أصل هذه الرقصة من ريف النمسا ، وبخاصة رقصة اللاندلر ، وقد شاعت رقصة الفالس في نهاية القرن الثامن عشر وخلال القرن التاسع عشر في اوروبا ، خصوصا في النمسا بفضل مؤلفات الفالس التي ألفتها عائلة شتراوس وهناك مؤلفات من الفالس منفصلة تماما عن عنصر الرقص وتعتبر من المؤلفات الالية الجادة ابدعها مؤلفون امثال شوبان ، رافل ، وسيبسليوس |
|
مسلاة Vaudeville (F.) |
عرض مسرحي هزلي لازع النقد هدفه التسليه والترفية واصل المسلاة أغان نقدية شائعة ، انتشرت في شوراع باريس في عهد لويس الرابع عشر ، ثم اصبحت مكونات مسرحيات هزلية لا قيمة لها كانت تعرض في الأسواق والمعارض وعرفت بأسم الفودفيل |
|
مقام Maqam |
كلمة تركيه وعربية تطلق على كل طريقة ( سلالم )من طرق الانغمام |
|
توبا Tuba (E.) |
اسم يطلق على أنواع كثيرة من آلات النفخ النحاسية ذات الجسم المخروطي العريض ، يعزف العازف عليها محاذية لجسمة بحيث يكون ناقوسها لأعلى |
|
|